آخر الأخبار

السبت، 6 أغسطس 2016

" إكرام الضيف " .. د. طه فارس

بلعما نيوز - اسلاميات - الدكتور ماجد العليمات :
إكرام الضيف مَكْرُمَة من مكارم الأخلاق، وخصلة من خِصال الخير، وخُلق أكيد من أخلاق الإسلام، يَدلُّ على سماحةٍ في النَّفس،
وكرم في الطبع، وإيثار للغير، وشهامة ومروءة، وإيمان بما عند الله تعالى من العِوض والفضل.
 وقد حكى الله لنا في كتابه قصَّةَ كرم إبراهيم الخليل عليه السلام، عندما جاءته ملائكةُ الرحمن بصورة بشرية، ونزلوا عليه ضيوفًا، فما كان منه عليه السلام إلا أن أسرع إلى إكرامهم مع عدم معرفته لهم، فقدَّم لهم عجلًا سمينًا مشويًّا مبالغة في إكرامهم، ثم قرَّب الطعامَ إليهم ولم يدعهم إليه؛ ليكون ذلك أدعى في الإكرام، فقال تعالى: ﴿ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ * فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ ﴾ [الذاريات: 24 - 27]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((كان أوَّلَ من أضاف الضيفَ إبراهيمُ))[1]‌.
 وحثَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم أمَّتَه على إكرام الضيف، وبيَّن أنَّ ذلك من تمام الإيمان بالله تعالى واليومِ الآخر، فقال صلى الله عليه وسلم: ((مَن كان يُؤْمن بالله واليوم الآخر فلْيُكرم ضَيْفه))[2]، وأمَّا مَن يبخل عن ضيفانه ويقصِّر في إكرامهم فلا شكَّ أنَّ ذلك نقصٌ في إيمانه ومروءته.
 ومن الواجب على المُضِيف أن يُكرم ضيفَه مدَّةَ الضيافة التي حدَّدها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام؛ أمَّا اليوم الأوَّل فيزيد في برِّه وإكرامه، ثمَّ يكرمه في اليومين الآخرين بما يحضر عنده دون أن يتكلَّف له، فإذا زاد بقاء الضيف وإقامتُه على ثلاثة أيام، فإنْ أكرمه المُضِيف كان ذلك منه بمنزلة الصَّدَقة على الضَّيف، يُؤجر ويُثاب عليها، ولكن لا ينبغي للضيف أن يثقل على مضيفه حتى يحرِجَه ويضيق عليه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((مَن كان يؤمنُ بالله واليومِ الآخر فليُكرم ضيفه، جائزته يومٌ وليلة، والضِّيافةُ ثلاثةُ أيامٍ، فما بعد ذلك فهو صدَقة، ولا يحلُّ له أن يثوي[3] عنده حتى يُحرجه))[4].
وقد أخبر النَّبي صلى الله عليه وسلم أنَّ البركة تأتي مع الضَّيف، وأنَّ طعامه لن يضيِّق على أهل البيت رِزقهم، فقال صلى الله عليه وسلم: ((طعامُ الاثنين كافي الثَّلاثة، وطعامُ الثَّلاثة كافي الأربعة))[5]؛ بل إنَّ من أحبِّ الطعام إلى الله تعالى ما تتكاثَر عليه الأيدي ويأكل منه الضيفان، قال صلى الله عليه وسلم ((إنَّ أحبَّ الطَّعام إلى الله ما كثُرَت عليه الأيدي))[6]، وعندما جاءه عددٌ من أصحابه يَشكون إليه عدم الشبع، قال لهم: ((فلعلَّكم تَفترقون))، قالوا: نعم، قال: ((فاجتمِعوا على طعامكم، واذكُروا اسمَ الله عليه يُبارك لكُم فيه))[7].
 وقد ذكر العلماء جملةً من الآداب التي ينبغي أن يتحلَّى بها المُضِيف تجاه ضيفه، منها:
• أن يكون طلقَ الوجه طيِّب الحديث مع ضيفه، فأكمل إكرامه هو إراحة خاطره وإظهار السرور به.
• أن يعجِّل الضيافة للضيوف، ولا يتأخَّر عليهم.
• أن يقدِّم من الطعام قدرَ الكفاية، وأن يكون من أحسن ما عنده.
• أن لا ينظر إليهم ولا يراقب أكلهم فيستحون؛ بل عليه أن يغضَّ بصره وينشغل بنفسه.
• أن لا يمسك عن الطَّعام قبل الضيوف؛ بل عليه أن يحرِّك يده بالطعام ريثما ينتهون.
• أن يقوم بخدمة ضيوفه بنفسه، وهذا من زيادة الإكرام.
• أن لا يرفع الطعامَ قبل الاستيفاء منه، ورفع الأيدي عنه.
 إن من يقرأ السيرةَ النبوية يدرك حتمًا أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أراد أن يغرس في نفوس أصحابه والمؤمنين جميعًا خُلق إكرام الضيفان، فكان من أوَّل ما دعاهم إليه بعد دخوله إلى المدينة المنورة إطعام الطعام، فقال صلى الله عليه وسلم: ((يا أيها الناسُ، أفشُوا السَّلام، وأطعِموا الطَّعام، وصِلوا الأرحام، وصلُّوا بالليل والناسُ نيام، تدخلوا الجنَّةَ بسلامٍ))[8].
 ولقد ضرب الصحابة رضوان الله عليهم أروعَ صور الإكرام؛ من ذلك ما فعله ثابت بن قيس الأنصاري رضي الله عنه، عندما جاء رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسُول الله، أصابني الجَهدُ، فأرسل النَّبي صلى الله عليه وسلم إلى نسائه فلم يجِد عندهنَّ شيئًا، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((ألَا رجُلٌ يُضيِّفُه هذه الليلة يرحمُه الله؟))، فقام رجُلٌ من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله، فذهب إلى أهله فقال لامرأته: ضيفُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا تدَّخريه شيئًا، قالت: واللهِ ما عندي إلَّا قوتُ الصِّبية، قال: فإذا أراد الصِّبيةُ العشاء فنوِّميهم وتعالي فأطفئي السِّراج، ونطوي بُطوننا الليلة، ففعلَت، ثُمَّ غدا الرَّجُلُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لقد عجِب الله عزَّ وجلَّ أو ضَحِك من فُلانٍ وفُلانة))، وأنزل الله عزَّ وجلَّ قولَه: ﴿ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ﴾ [الحشر: 9]))[9].
 [1] أخرجه الطبراني في كتابه الأوائل ص (10)، والبيهقي في شعب الإيمان مرفوعًا (6/ 395)، برقم (8641)، وذكره الماوردي في أعلام النبوة ص (33)، والعجلوني في كشف الخفاء (1/ 267)، وقال: رواه مالك عن سعيد بن المسيب مرسلًا، والديلمي عن أبي هريرة رضي الله عنه، وقد حكم عليه الألباني بالحسن في صحيح الجامع.
[2] أخرجه البخاري في الأدب، برقم (5672)، ومسلم في الإيمان، برقم (47).
[3] الثواء: بالتخفيف والمد، الإقامة بمكان معين، انظر: فتح الباري (10/ 533).
[4] أخرجه البخاري في الأدب، برقم (5784).
[5] أخرجه البخاري في الأطعمة، برقم (5077)، ومسلم في الأشربة، برقم (2058).
[6] أخرجه الطبراني في الأوسط (7/ 217) عن جابر بن عبدالله، وقال: لم يَرْوِ هذا الحديث عن ابن جريج إلَّا عبدالحميد، وأبو يعلى في مسنده (4/ 39)، وقال محققه حسين أسد: رجاله رجال الصحيح، وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (3/ 134)، وقال: كلهم من رواية عبدالحميد بن أبي داود وقد وثق، ولكن في هذا الحديث نكارة، والهيثمي في المجمع (5/ 15)، وقال: رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه عبدالمجيد بن أبي رواد وهو ثقة وفيه ضعف، وقد رمز السيوطي لصحَّته في الجامع الصغير.
[7] أخرجه أبو داود في الأطعمة، باب: في الاجتماع على الطعام، برقم (3272)، وابن ماجه في الأطعمة، برقم (3277)، وابن حبان في صحيحه (12/ 27*، قال شعيب الأرنؤوط: حسن بشواهده وإسناده ضعيف.
[8] أخرجه الترمذي في الأطعمة، برقم (1854)، وقال: حديث حسن صحيح.
[9] أخرجه البخاري في تفسير القرآن، برقم (4607).

 *نقلاً عن (موقع السوسنة  )
شاهد المزيد
التعليقات